الجمعية المغربية لحقوق الانسان - فرع تطوان

منظمة غير حكومية تأسست في 24 يونيو 1979، لها صفة المنفعة العامة عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان - عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان – عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان - تأسس فرع تطوان في 14 يوليوز 1990 - تم تجديد مكتب الفرع في 07 نومبر 2009

27 juillet 2008

بيان المكتب الجهوي لجهة الشمال

عقد مكتب الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان (جهة الشمال) اجتماعه العادي يوم السبت 26 يوليوز 2008 بأصيلا، وبعد تدارسه للوضع الحقوقي وطنيا وجهويا، وبعد وقوفه على وضعية الفرع الجهوي تنظيميا وإشعاعيا قرر إصدار البيان التالي:

أصبح مجمل الصف الديمقراطي اليوم يؤكد على التراجعات الخطيرة لحقوق الإنسان ببلادنا ويثير في كل المناسبات الانتهاكات المتواترة لهذه الحقوق وفي كل المجالات. وإذا كان أبرز تلك الانتهاكات بشاعة هي التي مارستها أنواع القوات العمومية على المواطنات والمواطنين بسيدي إفني في السابع من شهر يونيو بكثير من السادية والنزوع الانتقامي فإن الأسلوب الانتقامي الذي نهجته الجهات الرسمية المعنية تجاه الإضراب عن الطعام الذي خاضه الطلبة المعتقلون بسجن مراكش لمدة 46 يوما والذي كاد أن يودي بحياتهم رغم النداءات المتواصلة للعديد من الهيئات الحقوقية والسياسية قبل أن يقرروا تعليقه مؤقتا بعد الالتزامات التي قدمتها مندوبية السجون لعائلاتهم و لهيئة التضامن الوطني، لا يقل عنها خطورة. يضاف إلى ذلك الإجهاز الممنهج على العديد من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية من انتهاك سافر لمدونة الشغل وإضعاف متواصل للقدرة الشرائية لأوسع فئات الشعب وتضييق على حرية التعبير ومحاصرة المنابر الإعلامية ومحاكمات صورية وقمع يومي لكل الحركات الاحتجاجية...

إننا في الفرع الجهوي لجهة الشمال وأمام هذا المنحى التصاعدي الخطير الذي اتخذته انتهاكات حقوق الإنسان ببلادنا:

نجدد إدانتنا الشديدة للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي مورست في حق سكان سيدي إفني والتي طالت العديد من الحقوق وفي مقدمتها الحق في الحرية والسلامة البدنية والأمان الشخصي  والحق في محاكمة عادلة ...ونطالب بمعاقبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات. 

نستنكر استهتار المسؤولين بحياة المضربين عن الطعام بسجن مراكش وتأخرهم الكبير(46 يوما) عن فتح حوار معهم ونطالب بالاستجابة الفورية لمطالبهم البسيطة والعادلة في انتظار إطلاق سراحهم وسراح كافة المعتقلين السياسيين. 

نعبر عن تضامننا مع أعضاء وعضوات الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالقصر الكبير في معركتهم المفتوحة ونطالب المسؤولين بفتح حوار جدي ومسؤول معهم والاستجابة لمطالبهم المشروعة. 

نعبر عن تضامننا مع أعضاء الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين المعتقلين بسجن بوعرفة والذين دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 21 من الشهر الجاري ونطالب بفتح حوار معهم والاستجابة لمطالبهم في انتظار إطلاق سراحهم. 

نعبر عن إشادتنا  باليوم التحسيسي الجهوي الذي نظمه بتطوان المكتب الجهوي لجمعيتنا (جهة الشمال) ومكتب فرع تطوان حول " هجرة القاصرين في غياب راشد مرجعي ببلدان الاستقبال" يوم 12 يوليوز 2008 والذي عرف نجاحا متميزا، مثمنين بهذا الصدد المجهودات التي قام بها أعضاء وعضوات المكتب الجهوي ومكتب فرع تطوان. 

نثمن مجهودات لجنة الإشراف و الإدارة و الأطر الفنية والتربوية الساهرة على مخيم الجمعية المنظم بثانوية وادي الذهب بمدينة أصيلة من 20 إلى 31 يوليوز لفائدة  صديقات وأصدقاء الجمعية. 

نتقدم بأحر تعازينا لعائلتي الفقيدة عتيقة برباح والفقيد محسن بشري ولكافة رفاقهما على إثر حادثة سير مفجعة ونتمنى    للمصابين الشفاء العاجل.

Posté par tetouan_amdh à 16:24 - Commentaires [0] - Permalien [#]

Commentaires

Poster un commentaire