الجمعية المغربية لحقوق الانسان - فرع تطوان

منظمة غير حكومية تأسست في 24 يونيو 1979، لها صفة المنفعة العامة عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان - عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان – عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان - تأسس فرع تطوان في 14 يوليوز 1990 - تم تجديد مكتب الفرع في 07 نومبر 2009

28 février 2008

بلاغ المجلس الجهوي للجمعية بجهة الشمال

انعقد بتطوان يوم السبت 23 فبراير 2008 المجلس الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان لجهة الشمال في دورة عادية، وبعد استنفاذ جدول أعماله قرر إبلاغ الرأي العام بما يلي:

يحيي جميع مناضلات ومناضلي الجمعية بفروع الجهة على انخراطهم/ن الواسع في فعاليات الأسبوع الوطني من أجل الحرية لمعتقلي الجمعية وكافة المعتقلين السياسيين ويهنئهم/ن على نجاح الوقفة الجهوية أمام سجن سوق أربعاء الغرب حيث يتواجد خمسة من معتقلي فاتح ماي أعضاء الجمعية بالقصر الكبير ويجدد بالمناسبة مطالبته بإطلاق سراحهم جميعا وسراح كافة المعتقلين السياسيين وضمنهم المهندس الشاب فؤاد مرتضى الذي حوكم مؤخرا بثلاث سنوات نافذة بتهمة المس بالمقدسات، الصيغة الجديدة والمعدلة لظهير "كل ما من شأنه".

اعتباره ملف ضحايا الهزة الاجتماعية ليناير 84 بمنطقة الشمال مفتوحا طالما لم يتم الكشف عن الحقيقة كاملة بشأنه وما لم يتم تحديد المسؤوليات ومتابعة المتورطين وجبر الضرر الجماعي بكافة مدن الشمال المعنية.

دعوته كافة مناضلات ومناضلي فروع الجهة إيلاء الأهمية البالغة لتشكيل وتفعيل أندية التربية على حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية في إطار الشراكة مع وزارة التربية الوطنية وبتنسيق مع  التلاميذ والتلميذات المستفيدين/ات من جامعة بروميثيوس والأساتذة والأستاذات المشاركين/ات في جامعة ابن رشد.

تسطيره لبرنامج عمل جهوي، تشكل توصيات المجلس الجهوي ليوم 09 اكتوبر2007 نواته الأساسية وذلك كالآتي:

ملف الاعتقال السياسي بجهة الشمال ومواصلة النضال من أجل إطلاق سراح معتقلي الجمعية وكافة المعتقلين السياسيين.

ملف الهزة الاجتماعية ليناير 84 بالشمال

المسألة الأمازيغية وتفعيل قرار اللجنة الإدارية القاضي بالنضال من أجل دسترة اللغة الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

ملف الهجرة ( قوارب الموت- هجرة القاصرين- هجرة الأفارقة من جنوب الصحراء- حقوق المهاجرين المغاربة بدول المهجر- حقوق الأطفال القاصرين ببلدان الهجرة...)

نشر ثقافة حقوق الإنسان في وسط الشباب (أندية حقوق الإنسان في المؤسسات التعليمية والجامعات...) وبهذا الصدد تقرر عقد لقاء جهوي للجان الفروع العاملة وسط الشباب يحتضنه فرع طنجة.

هذا وقد تقرر أن يختار كل فرع في الجهة محورا من المحاور المذكورة أعلاه لاحتضان نشاط جهوي مرتبط بهذا المحور مع تحديد زمانه ومكانه.  

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

جهة الشمال

Posté par tetouan_amdh à 23:07 - Commentaires [0] - Permalien [#]

Commentaires

Poster un commentaire