الجمعية المغربية لحقوق الانسان - فرع تطوان

منظمة غير حكومية تأسست في 24 يونيو 1979، لها صفة المنفعة العامة عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان - عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان – عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان - تأسس فرع تطوان في 14 يوليوز 1990 - تم تجديد مكتب الفرع في 07 نومبر 2009

24 janvier 2008

بيان بمناسبة الذكرى 24 للهزة الاجتماعية ليناير 84 بتطوان

تحل الذكرى 24 للهزة الاجتماعية ليناير84 بتطوان التي ارتكبت فيها أبشع الانتهاكات من قتل عشوائي واعتقالات تعسفية ومحاكمات صورية انعدمت فيها أبسط شروط المحاكمة العادلة. تحل هذه الذكرى بعد مرور سنتين على إصدار تقرير هيأة الإنصاف و المصالحة الذي لم يرق حتى إلى المطالب الدنيا للحركة الحقوقية المتجسدة في توصيات المناظرة الوطنية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المنعقدة في نونبر 2001. وعليه فإننا في فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتطوان نسجل ما يلي:

نعتبر أن معالجة التقرير لملف يناير 84 بتطوان كانت مجحفة ولم تستجب إلى تطلعات الضحايا وعائلاتهم. كما أن جبر الضرر المادي كان ناقصا وغير شفاف. 

نجدد مطالبتنا بالكشف عن الحقيقة كاملة  خاصة بشأن وجود مقابر جماعية بالمدينة في كل من حي المطار والثكنة العسكرية "زوادة" وغيرهما وتحديد المسؤوليات الفردية والمؤسساتية.

نتشبث بضرورة إقرار مبدأ عدم الإفلات من العقاب مؤكدين على ضرورة أن تتقدم الدولة باعتذار خاص لضحايا 1984 بتطوان، ولعموم المواطنات والمواطنين بالمدينة.

نلح على ضرورة إدراج مدينة تطوان ضمن قائمة المدن المستفيدة من جبر الضرر الجماعي و إعادة الاعتبار لساكنة المدينة لما لحقها من عسف و ترهيب

نؤكد على ضرورة تطبيق خلاصات وتوصيات تقرير هيأة الإنصاف و المصالحة

نطالب باتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان عدم تكرار الانتهاكات الجسيمة مستقبلا بدءا بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومن ضمنهم معتقلو فاتح ماي و بناء دولة الحق والقانون ومنطلقها إقرار دستور ديمقراطي.

Posté par tetouan_amdh à 17:33 - Commentaires [0] - Permalien [#]

Commentaires

Poster un commentaire