الجمعية المغربية لحقوق الانسان - فرع تطوان

منظمة غير حكومية تأسست في 24 يونيو 1979، لها صفة المنفعة العامة عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان - عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان – عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان - تأسس فرع تطوان في 14 يوليوز 1990 - تم تجديد مكتب الفرع في 07 نومبر 2009

08 mai 2007

بيان المكتب الجهوي جهة الشمال بشأن محاكمة القصر الكبير

أبت السلطات المغربية إلا أن تفرغ يوم فاتح ماي لهذه السنة من محتواه النضالي والكفاحي للطبقة العاملة، بإقدامها على استنطاق واعتقال بعض الأطر المدافعة عن حقوق الإنسان بالعديد من المدن ( أكادير ، تزنيت ،صفرو ، تازة... )  من ضمنهم رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصر الكبير، ثم باعتقالها لخمسة من أعضاء فرع الجمعية (التهامي الخياطي ، ربيع الريسوني ، يوسف الركاب ، أسامة بن مسعود ، أحمد الكعطيب ) ، مع ما صاحب ذلك من مداهمات للمنازل واختطافات وترويع للعائلات وضروب من المعاملة المهينة أثناء الاستنطاق، وتقديمهم للنيابة العامة التي قضت بمتابعتهم في حالة اعتقال.

إننا في المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان – لجهة الشمال – إذ نعبر عن تضامننا التام مع كافة ضحايا هذه الانتهاكات نعلن للرأي العام المحلي ،الجهوي والوطني ما يلي :

1. إدانتنا لهذه الخروقات الفظيعة التي تذكرنا بسنوات الرصاص والتي تتنافى ومقتضيات العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية و العهد الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المصادق عليهما من طرف المغرب، ومع كل المواثيق الدولية ذات الصلة.

2. استغرابنا لموقف النيابة العامة المتعارض مع "المبادئ التوجيهية بشأن دور أعضاء النيابة العامة" المعتمدة من قبل الأمم المتحدة في سبتمبر 1990.

3. نحمل كافة أجهزة الدولة المعنية مسؤوليتها في إعمال مقتضيات "إعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان" المعتمد من قبل الأمم المتحدة في دجنبر 1998،وخاصة المادتين 8 و12 من الإعلان.

4. مطالبتنا بإطلاق سراح كافة المعتقلين ورفع جميع أشكال المتابعة عنهم.

5. مناشدتنا لكافة التنظيمات الديمقراطية وكل الغيورين على حقوق الإنسان الوقوف إلى جانب ضحايا هذه التعسفات صونا للحريات العامة بشكل عام وللحق في حرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي بشكل خاص.

Posté par tetouan_amdh à 16:40 - Commentaires [0] - Permalien [#]

Commentaires

Poster un commentaire