الجمعية المغربية لحقوق الانسان - فرع تطوان

منظمة غير حكومية تأسست في 24 يونيو 1979، لها صفة المنفعة العامة عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان - عضو الاتحاد الإفريقي لحقوق الإنسان – عضو الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان - تأسس فرع تطوان في 14 يوليوز 1990 - تم تجديد مكتب الفرع في 07 نومبر 2009

18 juillet 2006

بيان تضامني

نظم فرع تطوان للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب يوم الاثنين17 يوليوز 2006 اعتصاما مفتوحا على شكل مخيم أمام مقر الجماعة الحضرية بتطوان  في إطار نضاله المشروع من أجل الحق في الشغل. غير أن السلطات عوض فتح حوار مع أعضاء الجمعية و الاستجابة لمطالبهم العادلة واجهت اعتصامهم السلمي بالعنف مما أدى إلى إصابة عضوة مكتب فرع الجمعية الوطنية سعيدة الخمليشي  إصابة بليغة نقلت على إثرها على وجه الاستعجال إلى المستشفى المدني بتطوان و سلمت لها شهادة طبية حددت العجز في 20 يوما.

ونحن في مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتطوان إذ نندد بهذا التدخل العنيف الماس بالحق في السلامة البدنية و الأمان الشخصي  و بالحق في التظاهر السلمي:

  • نعبر عن تضامننا مع  عضوات و أعضاء فرع الجمعية الوطنية بتطوان و مع العضوة المصابة متمنين لها الشفاء العاجل.

  • نعلن مساندتنا لمعاركهم النضالية المشروعة من أجل حقهم في الشغل المكفول دستوريا و بمقتضى المواثيق الدولية لحقوق الإنسان خاصة العهد الدولي المتعلق بالحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية الذي صادق عليه المغرب منذ 1979 .

  • نستنكر بشدة الاستفزاز المجاني الذي تعرض له الصحفيان جمال وهبي و علي المرابط من طرف قوات الأمن أثناء قيامهما بعملهما الصحفي خلال الوقفة المذكورة و نعتبره مسا خطيرا بحرية الصحافة و عرقلة  لعملها ضدا على القانون وضدا على المواثيق الدولية ذات الصلة.

  • نطالب بفتح تحقيق حول هذه التجاوزات (تعنيف،ضرب، استفزاز الصحفيين) لتحديد المسؤولية وترتيب الجزاء الواجب في حق الآمر والمنفذ لكل ما هو مخالف للحق و خارج عن القانون.

Posté par tetouan_amdh à 01:39 - Commentaires [0] - Permalien [#]

Commentaires

Poster un commentaire