Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
الجمعية المغربية لحقوق الانسان - فرع تطوان
22 avril 2005

تقرير عن زيارة لبليونش

نظم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتطوان بتنسيق مع نقابة الأطباء بتطوان ( كدش ) زيارة إلى غابة بليونش حيث يتواجد المهاجرون الأفارقة من جنوب الصحراء يوم الأحد 17 أبريل 2005 .

و ذلك بهدف الدعم و المساندة ومن أجل الوقوف على أوضاعهم الصحية و المعيشية و تحبين معطياتنا بشأنهم.

وقد تجند سبعة أطباء من مختلف التخصصات لفحصهم و تقديم الأدوية و الإسعافات الأولية لهم وذلك خلال ثلاث ساعات متواصلة( من 10 و 30 د إلى 01 و30 د)

و يمكن القول إن وضعيتهم المعيشية و الصحية تبعث على القلق و تتطلب التدخل العاجل و المستمر.

ومن جهة أخرى علمنا أن القوات العمومية تدخلت منذ حوالي أسبوعين فأحرقت كل ممتلكاتهم و اعتدت جسديا على العديد منهم و هجرت حوالي 400 منهم غالبيتهم نساء و أطفال ( لم يعد يوجد من بينهم أي طفل ).

و قد أصبح عددهم الآن حوالي 350 شخص موزعون كالآتي

الكونغو: 50

الكامرون: 50 – 60

مالي: 45 -50

غينيا:12

الكوت ديفوار: 40- 50

السنغال: 40-50

غانا: 20- 30

نيجيريا: 40-50

و تجدر الإشارة إلى أن العديد منهم هم لاجئون بسبب الحرب أو لأسباب سياسية و أن المستوى الدراسي للعديد منهم هو مستوى جامعي كما أن العديد منهم كان يشغل وظائف هامة في القطاع العام أو في القطاع الخاص قبل أن يضطر للهرب من بلده حفاظا على حياته. 

و قد صرح لنا أحدهم( 34 سنة إطار سابق بإحدى شركات الاتصال ) و هو من الكوت ديفوار بأنه يحب بلده و فخور بكونه افواري و ما كان ليرحل منها لولا الاضطرار.و أنه لن يفكر بأوروبا إذا وجد إمكانية العمل و الاستقرار بالمغرب.

نفس الشئ بالنسبة لمارسيل (32 سنة طبيب داخلي) و هو من الكونغو الذي صرح بأنه لن يتوانى عن الرجوع إلى بلده إذا ما استقرت الأمور و صار مطمئنا على حياته هناك.

Page d'accueil

Publicité
Commentaires
الجمعية المغربية لحقوق الانسان  -  فرع تطوان
Publicité
Archives
Derniers commentaires
Publicité